كتاب موسوعة المفكرين السياسيين في القرن العشرين

كتاب موسوعة المفكرين السياسيين في القرن العشرين

يلبي هذا الكتاب مباشرة احتياجات هؤلاء الذين يرغبون في دليل معرفي جاهز يعتمد عليه، عن الأفكار التي أثرت في النشاط السياسي وشكلت الفكر السياسي في القرن العشرين. وقد أوليت عناية فائقة من أجل تطوير منهج للتقدم في هذا الموضوع.
إننا على قناعة تامة بأن معظم الناس يربطون أية فكرة أو مفهوم أو نظام للفكر بفرد معين. وبأخذ ذلك في الحسبان، تبنينا مدخل السيرة الذاتية بدلا من الموضوع. فكل مدخل يتضمن مادة السيرة الذاتية المرتبطة بفهم الأفكار السياسية للشخص موضوع المدخل، ومناقشة مختصرة وقصيرة لهذه الأفكار، ومن ثم قائمة مبسطة لأهم كتاباتهم، وكذلك مختارات من الشروحات والتفسيرات.
إن عملية التضمين والاستبعاد ليست صعبة فقد بل إنها حساسة. فهذه العمليات تندرج تقريبا تحت ثلاث مجموعات : هذه الأفكار التي ترتبط بالفعل بالسياسة، وتلك أثرت انعكاساتها على الحركة والأنشطة السياسية؛ وتلك الكتابات التي تعزز فهمنا. وبالنسبة للمجموعة الأولى من المفكرين الذين كانت أفكارهم بوضوح تالية في أهميتها على نشاطهم السياسي، ركزنا فيها على معلومات السيرة الذاتية؛ لكن الجزء الأعظم من هذه المداخل هي مقالات مختصرة في الأساس تتناول تاريخ الأفكار. إن تضمين كل من المنظرين والممارسين، لم يكن الطريقة الوحيدة التي يختص بها هذا العمل المرجعي. لقد حصرنا تركيزنا على القرن العشرين، وفي فعلنا هذا تعمدنا الانتقال إلى ما وراء الحدود والتقاليد للفكر السياسي الغربي. فلم نضمن فقط المنظرين السياسيين غير الغربيين المهمين، بل أيضا هؤلاء الذين أثرت أفكارهم في الحركات الجديدة القائمة على اهتمامات العرق والنوع والبيئة. وأخيرا فإنه من أجل تحقيق ما نعتقد أنه العمل المرجعي الأفضل والمتوازن، فقد جندنا مجالا أوسع من المشاركين الخبراء.

تحرير
المراجعة هي رأي القارئ وانطباعاته عن الكتاب، مراجعات القراء تفيد في فهم أعمق وتساعد من لم يقرأه في تقرير إذا كان يستحق القراءة أو لا، شارك الآخرين بمراجعاتك لتعم الفائدة.
تستطيع إضافة مراجعتك لهذا الكتاب أو تصحيح بياناته بعد تسجيل الدخول