كتاب أشعار النساء

كتاب أشعار النساء

يروي «المرزباني» بالإسناد أخبار وأشعار عدد من النساء اللاتي عاصرن صدر الإسلام والعصر الأموي. وقد أسهب في سرد ما ورده عن بعضهن كما في أخبار الشاعرة الشهيرة «ليلى الأخيلية»، فيما يمكن أن نعدَّه بمنزلة تراجم فريدة لهؤلاء الشاعرات. وتأتي الأبيات في سياق يضعنا في أجواء الشعر، وملابسات جريانه على لسان قائلته، ويتطرَّق إلى طريقة تعاطي متلقيه معه، فتارة تساجل الشاعرة شاعرًا، وتارة تهجو ابنًا أو ترثي زوجًا، وتمدح خليفة في خبر آخر… وهكذا. جديرٌ بالذكر أن هذا الكتاب يُعدُّ ثالث ما أُلِّف في أشعار نساء العرب، وذلك بعد «أشعار الجواري» للمفجع البصري، و«الإماء الشواعر» لأبي الفرج الأصفهاني، الأمر الذي يشير إلى ما وصلت إليه النساء من مكانة مرموقة في مجال إبداعيٍّ قد يخيَّل إلى البعض أنه حكرٌ على فطاحل الشعراء من الرجال.

هذا الكتاب ملكية عامة للإنسانية، وغير خاضع لقانون حقوق الملكية الفكرية، يمكنك تحميل نسخة إلكترونية منه إذا توافرت دون التعرض للمساءلة القانونية.
تحرير
المراجعة هي رأي القارئ وانطباعاته عن الكتاب، مراجعات القراء تفيد في فهم أعمق وتساعد من لم يقرأه في تقرير إذا كان يستحق القراءة أو لا، شارك الآخرين بمراجعاتك لتعم الفائدة.
تستطيع إضافة مراجعتك لهذا الكتاب أو تصحيح بياناته بعد تسجيل الدخول