كتاب معجم البلدان

كتاب معجم البلدان

يمثل الكتاب معجماً يضم أسماء البلدان، والجبال والأودية والقيعان، والقرى، والمحال، والبحار، والأنهار حيث قسمه المؤلف ضمن خمسة أبواب: الباب الأول: جاء في ذكر صورة الأرض وحكاية ما قاله المتقدمون في هيئتها، وما رواه المتأخرون في صورتها. الباب الثاني: جاء في وصف الاختلاف في الاصطلاح على معنى الإقليم وكيفية اشتقاقه ودلائل القبلة في كل ناحية. وجاء الباب الثالث: في ذكر ألفاظ مثل البريد والفرسخ والميل والكورة وغير ذلك. والباب الرابع: بين حكم الأرضين والبلاد المفتتحة في الإسلام، وحكم قسمة الفيء والخراج فيما فتح صلحاً أو عنوة، وجاء الباب الثالث: وفيه ذكر جمل من أخبار البلدان التي لا يختص ذكرها بموضع دون موضع. هذا من حيث ترتيب المواضيع. أما من حيث الأغراض التي تناولها المؤلف فقد قسم كل غرض ثمانية وعشرين كتاباً لتأتي حسب الترتيب الألفبائي وبالتالي قسم كل كتاب إلى ثمانية وعشرين باباً للحرف الثاني للأول حيث التزم ترتيب كل كلمة منه على أول الحرف وثانيه وثالثه ورابعه، وإلى أي غاية بلغ ليقدم ما يجب تقديمه بحكم الترتيب الألفبائي. وغرضه من هذا الترتيب، تسهيل الوصول إلى المبتغى من غير مشقة

هذا الكتاب ملكية عامة للإنسانية، وغير خاضع لقانون حقوق الملكية الفكرية، يمكنك تحميل نسخة إلكترونية منه إذا توافرت دون التعرض للمساءلة القانونية.
تحرير
المراجعة هي رأي القارئ وانطباعاته عن الكتاب، مراجعات القراء تفيد في فهم أعمق وتساعد من لم يقرأه في تقرير إذا كان يستحق القراءة أو لا، شارك الآخرين بمراجعاتك لتعم الفائدة.
تستطيع إضافة مراجعتك لهذا الكتاب أو تصحيح بياناته بعد تسجيل الدخول

أحمد عباده

أحمد عباده

رابط التحميل
https://archive.org/details/waq0093