كتاب النظرية الذرية ووصف الطبيعة

كتاب النظرية الذرية ووصف الطبيعة

بزغت النظرية الكمية من تطور المفاهيم الذرية، التي زودتنا على الدوام، وعلى مدى القرن الماضي (التاسع عشر)، بمجال مثمر لتطبيق الميكانيكا والنظرية الكهرومغناطيسية. ومع ذلك ففي السنوات الأولى لهذا القرن كان مقدرًا لتطبيق هذه النظريات على المشكلات الذرية أن يوحي بتحديد غير مرئي حتى الآن، وجد تعبيرًا عنه في اكتشاف بلانك الذي يدعى كم الفعل، والذي يفرض على العمليات الذرية المنفردة عنصر عدم الاستمرارية الغريب بالفعل على المبادئ الأساسية للفيزياء الكلاسيكية، التي تنص على أن كل الأفعال قد تتغير باستمرار. وقد أصبح كم الفعل لا مفر منه في ترتيب معرفتنا التجريبية عن خواص الذرة بصورة متزايدة. وفي الوقت نفسه، اضطررنا بالتدريج للامتناع عن الوصف السببي لسلوك الذرات المنفردة في الزمان والمكان، وأن نعتمد بمحض اختيارنا على الجزء من الطبيعة الكائن بين الاحتمالات المتنوعة الذي يمكن أن ينطبق عليه الاعتبارات الاحتمالية فقط. وقد أدى السعي إلى صياغة قوانين عامة لهذه الإمكانيات والاحتمالات بواسطة تطبيق مناسب ومحدود لمفاهيم النظريات الكلاسيكية، أدى حديثًا بعد سلسلة من الأطوار في تطوره، إلى إيجاد ميكانيكا كم منطقية، نستطيع بواسطتها وصف مدى عريض جدًّا من الخبرة، يمكن اعتبارها بكل المعايير تعميمًا للنظريات الفيزيائية الكلاسيكية.

كتبت المقالات فى وقت برنامج تطوير معالجة موسعة للمشكلات الذرية وذلك على اساس الاكتشاف الأصلى لبلانك -كم الفعل العام- الذى اكتست أساسا صلباً بواسطة إرساء شكلية رياضية. وكما هو معروف جيداً فإن مناقشة الجوانب المعرفية للفيزياء الكمية استمرت خلال السنوات التالية ولم يتوصل إلى اتفاق عام بعد. ومن خلال النقاش طور المنهج المعروض فى هذه المقالات أبعد من ذلك، وبالخصوص أدخلت مصطلحات أكثر مواءمة للتعبير عن الابتعاد الجذرى عن التصوير العادى للوصف والمتطلبات المعتادة فى التفسير الفزيائى. وحتى لو كانت المقالات القديمة، التى يعاد نشرها هنا، بهذا الشكل تحوى تعبيرات يمكن صياغتها الآن على النحو أكثر دقة، فإن القبول بالمناقشات المبكرة قد يكون مع ذلك مفيداً للفهم التام للوضع الجديد للفلسفة الطبيعية التى واجهنا بها التطور الحديث للفيزياء

هذا الكتاب ملكية عامة للإنسانية، وغير خاضع لقانون حقوق الملكية الفكرية، يمكنك تحميل نسخة إلكترونية منه إذا توافرت دون التعرض للمساءلة القانونية.
تحرير
المراجعة هي رأي القارئ وانطباعاته عن الكتاب، مراجعات القراء تفيد في فهم أعمق وتساعد من لم يقرأه في تقرير إذا كان يستحق القراءة أو لا، شارك الآخرين بمراجعاتك لتعم الفائدة.
تستطيع إضافة مراجعتك لهذا الكتاب أو تصحيح بياناته بعد تسجيل الدخول

رحاب

رحاب

الرابط يحتوي على 30 صفحة هي المقدمة فقط!