كتاب لمحات من تاريخ العالم

كتاب لمحات من تاريخ العالم

لم يقصد نهرو من كتابه شرح تاريخ مفصل للعالم، وإنما قصد إعطاء القارئ لمحات من هذا التاريخ. والكتاب مجموعة لرسائل كان يبعثها نهرو لابنته انديرا بينما كان يتنقل من سجن إلى سجن في الفترة الواقعة بين أكتوبر 1930 و أغسطس 1933. ولم يكتف نهرو باختيار الحوادث التاريخية الهامة (التي يدرسها الطلاب في المدارس عامة) بل تطرق إلى ذكر الأسباب التي تكمن وراء هذه الأحداث بأسلوب قصصي ممتع. وهذا هو السر في عظمة هذا الكتاب القيم.
وقد اخترنا من هذا الكتاب 62 فصلا تقع في حوالي 400 صفحة من النسخة الإنجليزية ، لأن هذه الفصول تعالج الأمور التي يهم القارئ العربي ان يعرف شيئا عنها. وهذه الفصول تدور حول تاريخ العرب والمسلمين والأحداث التي تلت الحرب العالمية الأولى.
لقد ترجم الأستاذ أحمد بهاء الدين بعض فصول هذا الكتاب ونشرها في كتاب اسماه ((الثورات الكبرى))، ولكننا اردنا ألا نقتصر على موضوع الثورات.
ونود أن نلفت نظر القارئ الكريم إلى أن هذه الرسائل كتبت قبل نيف وعشرين عاما، واننا تركنا آراء نهرو كما هي دون أن نضيف اليها أو نحذف منها شيئا سعيا وراء وضع ترجمة امينة، دون تحبيذ فكرة ونبذ فكرة أخرى أو تفضيل رأي على رأي.

هذا الكتاب ملكية عامة للإنسانية، وغير خاضع لقانون حقوق الملكية الفكرية، يمكنك تحميل نسخة إلكترونية منه إذا توافرت دون التعرض للمساءلة القانونية.
تحرير
المراجعة هي رأي القارئ وانطباعاته عن الكتاب، مراجعات القراء تفيد في فهم أعمق وتساعد من لم يقرأه في تقرير إذا كان يستحق القراءة أو لا، شارك الآخرين بمراجعاتك لتعم الفائدة.
تستطيع إضافة مراجعتك لهذا الكتاب أو تصحيح بياناته بعد تسجيل الدخول

إن حكم العرب لأجزاء من إسبانيا مدة 700 سنة أمر يدعو إلى الإكبار، ويزيدنا إكبارًا لهم تلك المدنيَّة الرفيعة والثقافة العربية الراقية، التي وصفها أحد المؤرخين بقوله: "لقد نظم المغاربة مملكة قرطبة العظيمة، التي كانت مفخرة العصور الوسطى، والتي حملت نبارس العلوم والحضارة الزاهرة على العالم الغربي، الذي كان مغمورًا في الجهل والوحشية.... اقرأ المزيد