المكتبة الوسائطية عبدالصمد الكنفاوي بالعرائش

المكتبة الوسائطية عبدالصمد الكنفاوي بالعرائش

تم افتتاح المكتبة الوسائطية عبد الصمد الكنفاوي بالعرائش بتاريخ 19 أبريل 2006. وقد تم بناؤها وسط حي إداري وسكني جديد لترمز إلى ضرورة وأهمية مواكبة المؤسسات الثقافية للتطور والتوسع العمراني بالمدينة ولتؤشر في نفس الوقت إلى ضرورة حضور الكتاب ضمن كل مشروع للتنمية البشرية من أجل مغرب قارئ.

تتكون بناية المكتبة من مستويين اثنين. يمنح الطابق الأرضي للرواد من مختلف الأعمار إمكانية الاستمتاع بالقراءة، حيث يتألف من فضاءات مخصصة للأطفال والصغار وأخرى للكبار واليافعين. أما الطابق العلوي فقد خصص للوسائط المتعددة ولوسائل السمعي البصري بالإضافة إلى قاعة متعددة الوظائف لإتاحة تنظيم مختلف الأنشطة الثقافية.

وتشتق المكتبة اسمها من أحد الأسماء المتميزة على المستوى الوطني في مجال الإبداع الفني، ويتعلق الأمر بالمبدع المسرحي عبد الصمد الكنفاوي (1928/ 1972)، ابن مدينة العرائش الذي كتب معظم نصوصه المسرحية بدارجة مغربية عميقة وبليغة وحافلة بالدلالات. وتعد رائعته الاحتفالية “سلطان الطلبة” التي تستلهم تراثا كرنفاليا تعود جذوره إلى القرن 17م من أهم النصوص المسرحية التي ظلت خشبات المسارح بالمغرب، ولسنوات طويلة، تردد فصولها وشخصياتها.
من الإثنين إلى الجمعة: 10.00 - 18.00
يوم السبت: 10.00- 14.00
للاتصال
العنوان : تجزئة المغرب الجديد، شارع السوسن، العرائش.
الهاتف : 0539521488
البريد الإلكتروني : mediathequekenfaoui@gmail.com
الموقع الإلكتروني : http://lecturepublique.minculture.gov.ma/?page_id=602&lang=ar